کد مطلب:103577 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:121

خطبه 142-درباره نیکی به نااهل











[صفحه 324]

فی مواضع المعروف، و انه ما قد تكون عند اهله، و قد تكون عند غیر اهله. (و لیس لواضع المعروف فی غیر حقه و عند غیر اهله) كمن یطلق كلبا عقورا، فان الاطلاق لغیر حق، و هو لیس باهل للاطلاق- و اللفظتان: فی غیر.. و عند غیر.. متقاربتا المعنی-. (من الحظ فیما اتی) و عمل من فعل المعروف، و (من) متعلق ب(لیس) (الا محمده اللئام) فان اللئام هم الذین یحمدون عمله (و ثناء الاشرار) فانهم یثنون علیه و یمدحونه (و مقاله الجهال) فان الجهال یقولون فیه القول الحسن (مادام منعما علیهم) فان الثناء منهم له مادامت نعمته قائلین (ما اجود یده) او انها جمله مستانفه، ای انه جواد (و) لكن (هو عن ذات الله) ای البذل فی سبیله و حسب اوامره (بخیل) لا یبذل شیئا. (فمن آتاه الله) ای اعطاه سبحانه (ما لا فلیصل به القرابه) بان یبذل علی ذوی قرباه (و لیحسن منه) ای من ذلك المال (الضیافه) بان یضیف الناس ضیافه حسنه، لا ان یضیف الاثریاء و اهل المعصیه او ما اشبه (و لیفك به الاسیر) فی ایدی الظالمین، یفدیه بماله لیخلصه من شرهم (و العانی) الذی عناه و قصده بحاجته (و لیعط منه) ای من ذلك المال (الفقیر و الغارم) ای المدیون فی غیر معصیه الله سبحانه (و لیصبر ن

فسه علی الحقوق) ای و حقوق الله الناس علیه، بادائها الیهم كالخمس و الزكاه و الصدقات. (و النوائب) جمع نائبه و هی المصیبه فان للمال و الاعطاء فی سبیل الصالح العام تبعات و صعوبات، و ذلك (ابتغاء الثواب) ای طلب الاجر من الله سبحانه، لا لاجل الریاء و السمعه (فان فوزا) یفوز به االانسان (ب) سبب (هذه الخصال) التی ذكرت، و انما نكر (فوزا) للتعظیم نحو: (ربنا آتنا فی لدنیا حسنه. (شرف مكارم الدنیا و درك فضائل الاخره) فقد حاز المنفق ماله فی هذه السبیل لشرف الدنیا و سعاده الاخره (انشاء الله) تعالی.


صفحه 324.